قرية SOS حلب - خان العسل – أيلول 27 2012

إجلاء أطفال قرى SOS من حلب إلى الشام

بعد قرابة شهرين من الخوف المستمر جراء الاقتتال العنيف وانعدام والوقود والانقطاع الدائم للكهرباء وتقييد حركة التنقل تمكن إجلاء أطفال قرى الأطفال SOS في حلب أخيراً إلى قرى الأطفال SOS في قدسيا الواقعة على ضواحي دمشق.

يتشارك حالياً 61 طفلاً مع أمهاتهم البديلة العشرة منازل قرى الأطفال في العاصمة السورية مع العائلات التي تعيش في دمشق لما كان موقع قرية قدسيا التابعة لقرى الأطفال ضمن منطقة آمنة نسبياً.  وجاءت أيضاً ثلاثة عشر شابة وسبعة شباب يرافقهم عاملين اثنين لرعاية الشباب إلى دمشق تم إيوائهم في القرية في منزل الشباب في صحنايا.

تقول مساعدة مدير القرية المقيمة حالياً في حلب "القرية خاليةٌ تماماً وهذا ما يسبب لي الحزن الشديد فمنذ ما يزيد عن 17 عاماً لم تشهد فراغاً مثل هذه اللحظة وكأنه قد انعدمت الحياة فيها". كما أن طاقم الإدارة والعاملون الاجتماعيون لم يرحلوا إلى دمشق أيضاً ولكنهم يبذلون جهودهم في الوصول إلى العمل بانتظامٍ قدر الإمكان للاهتمام بالقضايا الملحة والطارئة.

ويقول السيد غسان الشامي مدير قرى الأطفال SOS في حلب " لقد استغرقنا تسع ساعات من الزمن للوصول إلى دمشق بسبب التوقف عند حواجز التفتيش الخاصة بالجيش السوري والمعارضة أيضاً. بيد أنه اضطررنا لخوض التفافات وطرق مطوّلة بهدف تجنب مناطق النزاعات الساخنة لاسيما في حلب وحمص لنمضي قرابة الساعتين والنصف على مسافة 48 كم من التنقل قبل أن نعبر الطريق السريع الواصل بين دمشق وحمص". 

يجدر الذكر أن القرية التابعة لقرى الأطفال في حلب افتتحت في 1998 والتي تقع ضمن منطقة خان العسل على بعد 12 كم في الجنوب الغربي من مركز المدينة لتسيطر عليها المجموعات المسلحة في ريف حلب منذ عام 2012.