برنامج الاستجابة للطوارئ في اليونان – أيار 20 2018

حيثما تكمن أهمية الثقة والاحترام

توفر قرى الأطفال في اليونان الدعم للأطفال اللاجئين غير المصحوبين في مدينة تشهد أزمةً في الرعاية.

يشهد ملجأ قرى الأطفال للفتية اللاجئين غير المصحوبين في مدينة أثينا يوماً حافلاً بالأحداث منها لحظات الوداع المؤثرة لشاب في السابعة عشر من العمر والذي يتحضر للانضمام لأخته في إسبانيا إضافة لعودة بعض الأطفال من المدرسة لأخذ استراحة الغداء قبل الصعود لانضمامهم لدروس اللغة أو في لحظة أخرى مشحونة بالعواطف ورود أخبار لطاقم العاملين عن منح حق اللجوء الإنساني لثلاثة إخوة من أفغانستان والمقيمين في ملجأ قرابة عشرة شهور في اليونان.

 لا يمكن اعتبار حدوث ذلك حدثاً غير مألوف في ملجأ لقرى الأطفال ضمن بلد يجاهد لتأمين متطلبات آلاف من الأطفال اللاجئين غير المصحوبين، فقد نالت المنظمة الاعتراف والاحترام للمساواة في الدعم المقدم للأطفال غير اللاجئين متضمناً الدعم القانوني الداخلي المعتمد خلال الأسابيع أو الشهور التي تسبق منح اللجوء فضلاً عن عملية توحيد الأسر.

الأمر الذي أحدث فرقاً مقارنةً مع الملاجئ الأخرى هو الاستفادة من الخبرات التي اكتسبتها قرى الأطفال في اليونان على مدار 50 عاماً في مجال رعاية الأطفال

محمد فهيدي

منسق برنامج رعاية الشباب غير المصحوبين في ملجأ قرى الأطفال في أثينا

"وظيفتنا ليست تقديم الرعاية فحسب بل تتعدى إلى منح الدعم النفسي والاجتماعي والتربوي الشامل للأطفال من أجل مساعدتهم على التعافي من التجارب والمصاعب التي مروا بها".  ووفقاً للسيد فاهيدي فقد تعرض العديد من الأطفال لصدمات كبيرة في بلدهم أو خلال رحلة هجرتهم إلى أوروبا علاوةً على أن مساندتهم في معالجة الاكتئاب والانعزال الاجتماعي والخوف والعنف تستدعي توظيف الكثير من الخبرات وإحاطتهم في بيئة تنمي الثقة والاحترام.  

" هؤلاء الأطفال يحتاجون للأمن ولديهم الرغبة بالإقامة في بيئة آمنة، ونحن نتمتع بالخبرات الضرورية التي من شأنها إعانة الأطفال على تطوير علاقة مبنية على الثقة ولهذا يبذل العاملون الاجتماعيون جهوداً في تقديم الدعم النفسي لكل طفل ومعالجة متطلبات الرعاية الأخرى على أساس كل حالة على حدة.

  هناك حاجة ملحة للمساعدة في أثينا في اليونان حيث يعيش حوالي ثلث مما يزيد على 50 ألف لاجئ بالتوازي مع اعتراف المسؤولين المحليين بغياب الإمكانية لتقديم الملاجئ الكافية لأكثر من 3100 طفل غير مصحوب مما جعل زهاء 2300 طفل لاجئ يعيشون في مراكز الاستقبال أو في الشوارع في بعض الحالات.

يفيد مسؤولون في المدينة عن وجود قرابة 15 ملجأ للأطفال غير المصحوبين في أثينا منها افتتاح قرى الأطفال في اليونان ملجأ مخصصاً للفتية ومنزل جديد للفتيات وقد تمر بضعة شهور على إتاحة المزيد من الملاجئ.

تجدر الإشارة إلى أنه أنشأت منظمة قرى الأطفال ملجأ مخصصاً ل 25 فتى غير مصحوب في أثينا منذ نيسان من عام  2016 ،إضافة إلى افتتاح ملجأ جديد للفتيات يستوعب 10 أطفال في أيار من عام 2018.